ما هو التيلومير ؟

التيلوميرات هي أطراف الكروموزومات ، و لها دور أساسي في حماية الخلايا أثناء عملية الإنقسام ، وكمثال توضيحي .. التيلوميرات تشبه الغطاء البلاستيكي في نهاية اربطة الحذاء التي تمنع الاربطة من الانحلال. تتكون التيلوميرات من تكرار من تسلسل الحمض النووي المتصل بالبروتينات.

ما أهمية التيلومير؟

وظيفة التيلومير هي حماية نهاية الكروموزمات من اندماج وانحلال الكرومزمات ، و بالتالي التيلوميرات تضمن قيام الخلايا بوظائفها بصورة سليمة كما تضمن سلامة الخلايا. و من ثم فإن طول التيومير يعد مؤشر يعكس قدرة الخلية على الإنقسام ، و بالتالي يحدد السن البيولوجي للفرد.

Patients_1-rev-ing

ما الفرق بين عمرك الرقمي و عمرك البيولوجي؟

العمر الرقمي أو الزمني هو عمر الفرد بالسنين ، أما العمر البيولوجي فهو عمر جسم الإنسان الحقيقي. مثال لذلك .. قد تكون في عمر الثلاثين ، و لكنك تتغذى بصورة سليمة ، لا تدخن و تمارس نشاط رياضي بصورة منتظمة ، غالبا في هذه الحالة عمر جسمك قد يكون لازال في العشرينات – أي أصغر من عمرك الرفمي – و العكس صحيح ، فقد تكون في عمر الثلاثين و لكن نظامك الغذائي غير صحي ، تدخن أو تتناول الكحوليات و لا تمارس أي نشاط رياضي .. هذا قد ينعكس على عمر خلايا جسمك بالسلب فيكون عمرك البولوجي أربعين عام ، أي أكبر من عمرك الرقمي.

ما أهمية التعرف على سنك البيولوجي؟

معرفة سنك البيولوجي مؤشر جيد لمعرفة الحالة العامة لصحتك، يسمح لك بفهم عاداتك و نمط حياتك و مدى تأثيرهم علي عملية التقدم في العمر. هذا يمنحنا الفرصة لاحداث تغيرات مناسبة و إجراء الاختبارات خلال فترة زمنية لقياس النتائج.

نتائج الفحص تساعد الطبيب على وضع خطة علاجية ملائمة أخذا في الإعتبار السن البيولوجي للمريض.










التيلومير، لماذا تهمنا؟

اطلب طبيبك